البحث في الموقع

قرارات مجلس الوزراء فيما يخص تحديث القطاع العام ليوم الأحد الموافق 21-09-2025

2025-09-21

أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان الموافقة على تعليمات معدلة لتعليمات استقطاب وتعيين الموظفين في القطاع العام لسنة 2025.

وتهدف التعليمات إلى تحقيق العدالة والشمولية في التعيينات ضمن الدوائر الحكومية، بما يتماشى مع احتياجات الدوائر المحددة بخطط التوظيف المعتمدة، وتعزيز فرص التنافس المتكافئة والعادلة بين المتقدمين من المناطق الجغرافية التي تقع فيها الدوائر الحكومية طالبة الوظائف.

كما تهدف إلى تمكين هيئة الخدمة والإدارة العامة من إصدار أسس وضوابط لتعزيز حوكمة إجراءات الاستقطاب والتعيين لتشمل إعلانات التوظيف، استقبال الطلبات، تقييم الكفايات وعقد المقابلات.

وفي إطار متصل، قرر المجلس الموافقة على أسس استقطاب وتعيين الحالات الإنسانية في القطاع العام لسنة 2025، والتي تنظم عملية التعيين على الحالات الإنسانية ضمن إطار يعزز الشفافية والعدالة، وينسجم مع دور هيئة الخدمة والإدارة العامة الرقابي في ضمان نزاهة الاجراءات وعدالتها.

وبموجب الأسس، سيتم التعامل مع الحالات الإنسانية المعتمدة ضمن مخزون هيئة الخدمة والإدارة العامة لتعبئة شواغر الحالات الإنسانية، وبحسب النسب المخصصة للترشيح من مخزون الهيئة.

وتعتمد الحالات الإنسانية من خلال لجنة مختصة تشكّل في وزارة التنمية الاجتماعية تمثل جميع الجهات المعنية، وفقاً لمعايير وشروط محددة بالأسس بشكل واضح وشفاف.

وتتولى الدوائر الحكومية مسؤولية إدراج وظائف مخصصة للحالات الإنسانية ضمن خطط التوظيف السنوية، وفقاً للنسب المعتمدة، والالتزام بتعبئتها، على أن تتابع الهيئة مدى الالتزام بذلك.

وبموجب الأسس، يتم تخصيص 10% من شواغر الدوائر الحكومية للحالات الإنسانيَّة، منها 4% للأشخاص ذوي الإعاقة حسب التعريف الوارد في المادة 3 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتيح لهم كذلك فرص التنافس على النسبة المخصصة حصراً لهم، إضافة لإمكانية تنافسهم على بقية الوظائف خارج الحالات الإنسانية.

فيما حددت التعليمات أسس الفئات الأخرى المستفيدة من شواغر الحالات الإنسانية بما يلي: الأسرة الفقيرة التي يتقاضى معيلها معونة من صندوق المعونة الوطنية، الأسرة متعددة الإعاقات أو التي لديها إعاقات شديدة، والأسر التي لديها أربعة أفراد فأكثر من أبنائها المؤهلين علمياً من حملة دبلوم كلية المجتمع (الشامل) فأعلى، بالإضافة إلى الاحتياجات الملحَّة والعوز الشديد.

كما نصت الأسس على نشر إعلان بشكل منفصل عن شواغر ووظائف الحالات الإنسانية والأشخاص ذوي الإعاقة وفق خطط التوظيف، بما يتيح للفئات المستهدفة والمعتمدة التنافس العادل فيما بينها لإشغال تلك الوظائف.

وتلزم الأسس الدوائر بالنسب المخصصة لتعيين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الترتيبات التيسيرية وشروط السلامة المهنية لتمكينهم من الوصول إلى مواقع عملهم وأداء وظائفهم بكفاءة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحت رقابة الهيئة.

وفي سياق متصل أيضاً، قرر مجلس الوزراء الموافقة على أسس استقطاب وتعيين الأوائل والمبتعثين وذوي الشهداء والمتقاعدين والمصابين العسكريين لسنة 2025.

ونصت التعليمات على تخصيص 5% من شواغر الدوائر الحكومية لأوائل الأفواج الجامعية من خريجي الجامعات الأردنية من حملة شهادة البكالوريوس، وفق ضوابط تضمن المفاضلة فيما بينهم.

ويهدف تعيين أوائل الافواج الجامعية إلى استقطاب مواهب شابة قادرة على المشاركة بتحقيق الاستراتيجيات والمشاريع الوطنية بكفاءة.

وتكريماً لشهداء الوطن، أتاحت الأسس تعيين أبنائهم في دوائر القطاع العام، كما تضمَّنت تخصيص 100 وظيفة سنوياً حصرية لأبناء المتقاعدين العسكريين بالإضافة لقدرتهم على التنافس على الوظائف الأخرى و30 وظيفة لأبناء وأزواج المصابين العسكريين في دوائر القطاع العام بالإضافة لقدرتهم على التنافس على الوظائف الأخرى؛ تقديراً لجهودهم وخدماتهم الجليلة تجاه الوطن، ويتم ذلك وفق أسس ومعايير وآليات معتمده لهذه الغاية.

وأقرّ مجلس الوزراء نظاما معدلا لنظام الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية لسنة 2025.

ويهدف النظام الى تنظيم المسائل المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة من تعيين وترقية، والسماح باحتساب المؤهلات العلمية لعضو الهيئة التدريسية والمحاضر المتفرِّغ في الجامعة كل حسب مؤهله العلمي الحاصل عليه ورتبته الأكاديمية، بالإضافة إلى عدم اعتبار الخدمة السابقة لعضو الهيئة التدريسية المعيَّن استمراراً لخدمته اللاحقة.

'